تراجعت اسعار الذهب وبدأت فى الانخفاض على التوالى ليصل الانخفاض لخمسه جنيهات وارتفعت لاعلى معدلات الارتفاع فى بدايه هذا الاسبوع ليسجل اعلى المستويات التاريخيه قبل ان يبدأ فى الهبوط مره اخرى .
وقال مسئول بغرفه القاهره التجاريه ان التراجع الحادث دائما فى اسعار الذهب وانخفاض معدلاته يحدث نتيجه ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء وكل هذه العوامل تؤثر فى سعر الذهب ما بين الارتفاع والهبوط .
واذا تحدثنا عن الذهب فى العموم ومدى اهتمام الاشخاص به فنجد ان الذهب من العادات الشرقيه والعربيه الاصيله التى لاتزال موجوده ومتأصله فى مجتمعاتنا فنجد انه يستخدم فى الغالبيه العظمى من المناسبات السعيده كالخطوبه والزواج هذا الى جانب استخدامه فى تقديم الهدايا الثمينه والتى لها قيمه ماديه ومعنويه عاليه حيث يعتبر الذهب من الهدايا عاليه القيمه الماديه التى تدل على الاهتمام بالشخص المقدم له تلك الهديه وتدل على مدى اهميه الاشخاص عند بعضهم البعض
ومن هنا فنجد ان العريس يقوم بتقديمه كهديه لخطيبته او لزوجته فى الاعراس نجد ايضا ان هناك العديد والعديد من الاشخاص يستعملونه كنوع من الادخار او شكل تانى من الادخار فيقومون بشراءه دائما وعند ارتفاع معدلاته يقومون ببيعه والاستفاده من النقود ثم يشرعون فى شراءه مره اخرى وهكذا .
ونجد ان للمرأه الشرقيه والعربيه اهتمام خاص بالذهب حيث تعتبره بعض النساء انه مصدر الامن والامان لها على مر السنين وانه درع الحمايه من المستقبل المجهول لهن ولاولادهن .
وهناك الكثيرين من الاشخاص يجهلون انواع الذهب حيث ان للذهب استخدامات كثيره فنجد ان استخدامات الذهب متعدده وذلك نظرا لخواصه الفريده الذى يتمتع به حيث انه قابل للسحب والتشكيل وعدم تأكله على مر السنين هذا الى جانب ليونته كل هذه الصفات جعلتع يتربع على عرش المعادن المستخدمه على مر السنين فنجد انه يخلط بالعديد والعديد من المعادن الاخرى كالفضه والنيكل والنحاس والبلاتين ومن هنا فلابد للاشاره للمجالات التى يستخدم فيها الذهب فنجد انه يستخدم الى جانب مجالات الزينه والمجوهرات حيث ينقسم للذهب الاصفر والذهب الابيض ويتحدد لون الذهب على اساس المواد او المعادن المخلوط بها فنجد ان الذهب الاصفر يأخذ هذا اللون عند خلطه بالنحاس والفضه والخارصين اما الذهب الابيض فيأخذ هذا اللون عند خلطه بالقصدير والبلاديوم. نجد انه يستخدم ايضا فى مجال الطب حيث يستخدمه اطباء الاسنان دائما وذلك لتمتعه بصفه عدم التاكل كما ان لمحلول الذهب اهميه عظمى فى معالجته للروماتيزم والتهابات العظام كمان انه يستخدم فى علاج بعض السرطانات عن طريق الذهب المشع كما يطلق عليه .
نجد ان الذهب يستخدم ايضا فى الطعام والشراب والمواد الغذائيه كما يتم استخدام اوراق الذهب لتغطيه بعض المأكولات كالانواع الفاخره من الشكولاتات ويعتبر هذا من اجود انواع الزخرفه للمأكولات كما انه يتم استخدامه على الاسطوانات كطبقه عاكسه.
واذا تحدثنا عن استعمالاته قديما فنجد ان الفراعنه كانوا يستخدمونه فى صناعه توابيتهم الخاصه بالملوك وعظماء تلك الحقبه التاريخيه كما انه تم صنع قناع من الذهب يعتبر الى الان من اعظم واقيم الاقنعه التى تم صنعها من الذهب النقى للفرعون توت عنخ امون ونجه يستخدم فى مجال الالكترونيات ايضا .
ويقوم التجار بأستخدامه بشكل اخر مختلف حيث يقومون بالاحتفاظ بكميات منه على هيئه سبائك او فى شكل قطع نقديه كوسيله لحمايه انفسهم من التضخم والاضطرابات الاقتصاديه الاخرى التى تحدث فجأه ومن هنا جاءت اهميه الذهب التى لم تقتصر على الزينه والمجوهرات فقط

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
اخبار كل يوم © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger
Top